الجمعة، 1 يناير، 2010

ملخص عام 2009

بدأت هذه المدونة في 3 سبتمبر 2009، وهذا يعني انها استمرت أربعة أشهر فقط خلال عام 2009، خلال هذه الشهور الأربعة تم نشر 35 موضوع.
وكما ترون فهو معدل تدويني ضعيف جداً، كنت آمل أن أكتب 20 موضوعاً في ديسمبر بالذات، لكنه الإنشغال بالدراسة وبعض المشاريع.
أحداث هامة في 2009 (بترتيب الحدوث):
  •  الحصول علي backlink لتدوينة (انتوا فاكرينا ايه) من الموقع الرسمي لمروة رخـا، خلال ردها السياقي علي أحد مشاكل قرائها. ساهم الزوار القادمين من هذا اللينك في ارتفاع ترتيب المدونة في جوجل إلي 3 من 10.
  • الحصول علي (إعادة توترة ReTweet) لموضوع (3 طرق للحصول علي نسخة احتياطية من مدونتك علي بلوجر) من قبل المُدون التقني (عمرو فهمي)، واستقبال فئة جديدة من الزوار الفريدين.
  • نشر الموضوع الأول في مقالات (علي الواقف) بعنوان (الجماعة السرية)، واستقبال بعض الجدل -والشتائم أيضاً :D- في المحيط الأفتراضي للشبكة، وفي الواقع المعيشي ايضاً.
  • حواري مع المدون الجزائري عمار بن طوبال، حول أزمة مصر والجزائر، والحصول علي backlink من مدونته جلب لي زواراً من الجزائر، جعل الجزائر في الترتيب الثالث لقائمة زواري بعد مصر والسعودية.
  • إعلان إغلاق المدونة في فبراير 2010.
أعتقد ان (الحياة بطريقة أخري) كانت تجربة جميلة، تعلمت منها الكثير، واختبرت العديد من طرق التدوين الأحترافي، وعبرت عن عدد من الأفكار التي تدور بذهني. ولكنني أفضل التوقف قليلاً عن التدوين العام حتي منتصف 2010، لتجربة شئ ما. خلال هذه الفترة سأواصل الكتابة في مدونة التخطيط والتصميم العمراني، وفي Scriptation، وفي تويتر طبعاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق