السبت، 30 يناير، 2010

العلاقات المفتوحة

العلاقات المفتوحة Open Relationships هي علاقات طويلة المدي، قد يظل اثنين مرتبطين بعلاقة مفتوحة لسنوات طويلة، يمكنهما خلالها مواعدة اخرين، او الخروج معهم..لكنهما يظلان مخلصين لحق الطرف الاخر في المعرفة والموافقة. كون العلاقة مفتوحة نابع أساساً من كثرة الاضطرابات او الخلافات بين الطرفين، فهما يحبان بعضهما لكن خلافاتهما لا يمكن ان تسمح لهما بالتواجد في مكان واحد فترة طويلة !
ومع ذلك فكل منهم مازال راغباً في الاخر، لذا فعلاقتهم وقتها تُسمي بالمفتوحة لانهم لا يمكنهم (الزواج) بأخرين قبل إنهائها..برغم انهم قد يكونوا لا يرون بعضهم وقتها !
هو نوع من الإخلاص..يمكننا ان نوجز العلاقة المفتوحة بانه نوع من الإخلاص يبديه طرف لشريكه، وذلك بحفظ نفسه له حتي يُحلا الخلاف..هذا يحتاج لأشخاص لديهم شجاعة ولديهم اخلاق ولديهم ثقة في مشاعرهم ومشاعر الطرف الاخر التي أحسوها في لحظة ما.
أشعر ان ما أريد قوله لم يصل بعد..سأضرب مثالاً :
شخصين مرتبطين حدث بينهم خلاف..كانا متحابين بشده، ولكن ركبهما العند واتفقا علي الأنفصال..انفصلا في حزن وكل منهما يتمني لو ان الطرف الأخر يعتذر فينهار هو الأخر معترفاً بخطأه ! إذن هما انفصلا بسبب بعض الكبرياء الزائد عن الحد..علاقتهما بعد هذا ظلت علاقة من طراز "صباح الخير..ازيك"..أصدقاء وأبعد..لكن عينيهما لم تتوقف لحظه عن البوح بالحب في كل لحظة لقاء.
حسناً..الفتاة هنا يمكنها ان تتخطب او تتزوج من اي واحد اخر فوراً وفي غمضة عين..ولكن الذي حدث ان الفتاة رفضت كل عروض الزواج وفضلت ان تحفظ نفسها له حتي تأتي اللحظة التي يحلا فيها خلافهما ويعودا لبعضهما..فعلت هذا لانها تثق بحبها له، لأنها تثق بحبه لها..لأن لديها الشجاعة والأخلاق التي سمحت لها بفعل ما فعلته. هو أيضاً لم يرتبط بواحدة اخري، ولم يحاول حتي. فعل هذا لنفس الأسباب السابقة.
الفترة التي كانا منفصلين فيها يمكن اعتبارها علاقة مفتوحة. أعتقد انها صارت واضحة أكثر الان.
العلاقة المفتوحة هي ليست أفضل علاقة يحصل عليها المرء، بالعكس هي علاقة آلم وفراق..إنما هي مرحلة انتقالية لزامية تتبع كل حدث كبير ذو تأثير. الحكمة والثقة والأخلاق والشجاعة هي ما يلزم المرء للأرتباط بعلاقة مفتوحة، فانت فيها لا تسمع كلاماً حلواً، ولا تكلم شريكك كثيراً..بل انت تعتمد تماماً علي ذكرياتكما الحلوة معاً، وعلي أفكارك الخاصة وحدها.
المضاد الطبيعي للعلاقات المفتوحة -وهو الاجمل بمراحل طبعاً- هي العلاقات الحصرية..لكن هذه تدوينة أخري، أراكم علي خير؛ :D

هناك 16 تعليقًا:

  1. منذ شهور وانا في علاقة مفتوحة ارهقتني الي ابعد حد لكني اخطط هذه الايام لتعود علاقة حصرية،مع اعلم اننا لم نقابل او نواعد اخرين طوال هذه الشهور.
    شكرا يا ابو حميد علي هذه المقالات الرائعة

    ردحذف
  2. العفو يا حلمي..أنا سعيد بقارئ وصديق مثلك D:

    ردحذف
  3. ابوحميد انت بتيجي على الجراح لييييييه!!!!؟؟؟؟
    انت وصفت الموضوع كما قال الكتاب. بجد يمكن اصنف التدوينة دي من افضل تدوينات المدونة بجد بجد بجد

    ردحذف
  4. سبحان الله . وصف دقيق لما امر به .

    ردحذف
  5. أنا اللي كتبت لك تعليق على التدوينة بعنوان انتو فاكرينا إيه.. و أحب أضيف جزء إضافي على تعليقي السابق، إن صاحبي المذكور و هو بينهي علاقتنا قاللي أنا عايز أخليها علاقة مفتوحة، فلو عايزة تروحي تنامي مع حد تاني مش همنعك إنتي حرة، روحي أنا راجل متحضر..

    و لحد النهاردة أنا دايما أفتكر أنا حبيته و أخلصت له أد إيه و هو عاملني على إني بقرة بيحلبها فلوس أو شرموطة شاقطها من تحت عمود نور في الشارع، فقرر يخلي علاقتنا علاقة مفتوحة، بمفهومهه هو.

    ردحذف
  6. حالة العلاقات المفتوحة سيئة جدا من وجهة نظري كبنت علي الاقل وكمسلمة الموضوع ده محسسني اننا في امريكا او دولة اوروبية مش كدولة اسلامية فيها دين واخلاق وبعدين العلاقات المفتوحة دي دليل علي عدم نبل الاخلاق او صدق المشاعر اقدر اسميها انه تعبير مزيف بيستخدمه الولاد لتعدد العلاقات وان يبقي ضميرهم قدامهم مرتاح انهم مش بيعملوا حاجة غلط واحنا لما نروج للكلام ده هو اكبر غلط لاننا بندخل مفاهيم غريبة عننا وحقيقي الموضوع استفزني جدا الرجاء التعليق

    ردحذف
  7. اتقوا الله يا ناس علاققات محرمة هي الخطيئة بعنها

    ردحذف
  8. هو مقليش انه بيحبنى بس كان بيعمل حاجات بتدل على كدة...كان بيبقى حيموت و يتكلم معايا...>..بس انا كنت بصدة..و كنت بحرجة قمواقف كتير و هو بصراحة مكنش بيرد علياو بالمناسبة انا لسة طالبة ثانوية عامة و هو زميلى بس كاتب على الفيس بوك انة فعلاقة مفتوحة...و مرة قبل كدة وحدة صحبتنا كانت برضو عملة انها فى علاقة مفتوحة..بس انا مكنتش فاهمة معناها فقلتلها غيريها احسن... فهو كتب تعليق بعدى ان العلاقة المتوحة معناها انك بتحبى حد و مش متاكدة فمستعدة تحبى حد تانى...و قالها اسمعى كلام صحبتك..(اللى هى انا..)..و غيريها...فانا مرضتش ..بعديها بساعة كتب تعليق تانى.."ياااه ده انا فى علاقة مفتوحة.."ززطبعا هو كتب كدة لانى انا مش صديقة عندة فمينفعش اشوف هو عامل العلاقة بتعتة اية..بس صحبتنا دى صديقة مشتركة بينى و بينة على الفيس بوك...المهم انى مردتش و اتحملت على اساس انى بحبة بس هو كان بيتقل بغبااااااااااااء...ارجوكم تساعدونى يا ترى هو بيحبنى ولا لا...؟؟؟!

    ردحذف
  9. و على فكرة انا مش عايزة حاجة غير انى اعرف انة بيحبنى ولا لا ولو عرفت خلاص عمرة ما حيزيد بالنسبالى عن كونة صديق و عمرى ما حتخطى معاة العلاقة دى...>>.."ربنا موجووووووووووووووووووووووووود.."

    ردحذف
  10. مواضيع العلاقات مهمة وياريت نقرأ عنها اكثر بمدونتكم
    لأسف المواقع العربية الى تتحدث عن العلاقات والحب قليلة

    ردحذف
  11. شكرا على الشرح، كنت أبحث عنه

    ردحذف
  12. شيء مؤلم انا ايضا في علاقه مفتوحه كلما انوي على الزواج بها يصير شيء ويبعدني عنها اكثر واكثر بس مازلت مخلص لها واحبها بحنون وما كلمت اي فتاة احتراما لمشاعرها يارب تكون من نصيبي

    ردحذف