الأربعاء، 1 ديسمبر، 2010

FeelGooder أحدث مدونات دارين روس

لماذا يُطلق دارين روس مدونة جديدة؟!..يقول أن مشروع هذه المدونة كان في ذهنه منذ سنوات. و انه استأجر محرر لمتابعة Problogger خصيصاً من أجل التفرغ لتخطيط هذه المدونة. 
FeelGooder.com هي أحدث مدونات المدون الأسترالي الشهير، و كما يقول عنها فهي تهتم بالصحة، و العلاقات، و الأمور المالية، و الأجتماعية، و العمل الحر. بالطبع ليس هذا بالمجال الجديد..فهناك علي الأقل عشرون مدونة أخري بالأنجليزية تتصدر نتائج البحث عن هذه القطاعات. و لكن دارين يراهن علي جمهوره العريض الذي كونه من مدوناته السابقة عن التدوين، و تويتر، و التصوير الفوتوغرافي. و الذي يستطيع ان يوجهه إلي موقعه الجديد الذي لاريب انه سيجذب الكثيرين منهم إلي المتابعة، خاصة ان هذه المجالات محبوبة جداًَ في الغرب. 
من المدونات الشهيرة التي تخصصت في هذا المجال، و التي أحرص علي متابعتها Zen Habits و The Power Of Less و التي يحررهما ليو بابوتا.
أيضاً Lifehacker , Self Improvment , the minmalist path و المفضلة لدي The Daily Mind
المشكلة الوحيدة التي تضايقني في هذه المدونات هي سياسة التحرير الجماعي، أو المدونين الضيوف..أحب أكثر أن يقوم بتحرير المدونة شخص واحد..هذه هي فكرة المدونات أساساً. صحيح ان عدد المقالات سيقل..وصحيح ان هذا ضد الأتجاه الأستثماري الان في معظم المدونات، و لكنه يعطي حميمية أكثر لأي مدونة. و كل الكبار نجحوا بهذه الطريقة في البداية. 
مدونة دارين الجديدة لن تعتمد علي الاعلانات في التربح. بل - و كما يقول في حديثه علي Problogger عن النموذج التجاري لها - انها ستعتمد في مرحلة متقدمة علي تسويق المنتجات - كتب و كورسات - بعد بناء و تسويق العلامة التجارية. 
لا أتوقع الكثير لمدونة دارين هذه..و كنت أنتظر منه فكرة أكثر حداثة أو اختلافاً لو قرر إطلاق موقعاً جديداً..و لكني علي كل حال سجلت بريدي في نشرة التلقيمات من أجل المتابعة لعدة أسابيع ثم نري بعدها إلي أين سيذهب به الأمر. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق