الأحد، 29 نوفمبر، 2009

الحب علي طريقة إدوارد كولن! (مقال اجتماعي)

هذه التدوينة منقولة ومترجمة نصاً من مدونة العقل اليوميThe Daily mind (ملحوظة : لمزيد من الفهم برجاء مراجعة فيلم Twilight الجزء الاول إنتاج 2008)


Bella and Edward Cullen
إدوارد كولن: الأسم الذي ملئ القلوب حول العالم. الفارس، والخطير، والحامي المدافع. الذي غزا قلوب وعقول كل النساء والفتيات واللاتي غادرن صالات العرض وأعينهن يملؤها الحسد، متمنين لو كان لديهم حباً كهذا.
في هذه التدوينة أود أن ألقي نظرة علي حب مصاصي الدماء، وأستعرض بعض الأفكار التي رادوتني عن إدوارد وبيلا عندما جلست محدقاً في الجزء الثاني New Moon متسائلاً : هل هذا الحب واقعي؟ هل هو ضار للفتيات اللواتي يشتقن إليه؟ ولماذا هو جذاب إلي هذه الدرجة؟
أرجو ان تكون إيجابياً وان تترك تعليقك علي التدوينة تخبرني برأيك (لماذا Twilight شديد الجاذبية للنساء والفتيات؟)
دعونا نبدأ بالنظر إلي كيف صار Twilight شديد الجاذبية للنساء والفتيات حول العالم. هذا سيفسر ما إذا كان هذا شيئاً إيجابياً ام سلبياً :

1- إدوارد خطير!
كل من ذهب إلي المدرسة الثانوية (الجامعة) يعرف ان الفتيات يملن دائماً للولد الشرير. تجتذبهن خطورة ورعب ان يكن متطورطات مع شخص فاقد للعقل. إدوارد يرتقي بهذه النقطة إلي مستوي أبشع من الخطورة، فهو يود حرفياً -كمصاص دماء- ان يلتهم بيلا! فرائحتها تجذبه، وأضف إلي هذا فأن أصغر جرح في اصبع بيلا قادر علي جعل إدوارد متعطشاً لدمها.
2- فروسيته!
إدوارد كولن عتيق الطراز. لقد تم تحويله إلي مصاص دماء في فترة ما في التسعينات، ومازال هو يحمل قيم تلك الفترة، القيم التي تشتاق إليها النساء في زمننا هذا. فهو رومانسي، وبالغ النبل والفروسية. اخلط ذلك مع خطورته تحصل علي عنصر ذكوري شديد الجاذبية!
3- إدوارد يقرأ الأفكار!
بعض النساء يحببن ان يحظين بحامي. يحببن الشعور بأنهن محميات وهو شعور متأصل من الطفولة لدي كل أنثي كان والدها يحميها، وله أصل تاريخي عن الذكر الذي يخرج للصيد لكي يطعمها ويحميها من الأخطار. الان المرأة مستقلة تماماً بالطبع، ولم تعد بحاجة لحماية الذكر، ولكن العديد من صديقاتي الأناث أشرن إلي ان الطريقة التي يقاتل بها إدوارد من أجل بيلا مازالت جذابة في نظر كل أنثي.


لماذا الحب علي طريقة مصاصي الدماء شئ جيد؟
قبل ان أخوض في مسألة نفعية الحب علي طريقة مصاصي الدماء، أود ان اتحدث عن سعادتي البالغة بمشاهدة أولاد وفتيات صغار لأفلام مثل هذه، وهذا يعود لكلمة واحدة : الفروسية!
جيل من المراهقين يقدرون ويحترمون المرأة
وبالنظر إلي الأغراض الدنيئة حالياً فيمكننا ان نقول ان النظرة إلي المرأة صارت أكثر سوءاً. فالمواد الجنسية منتشرة علي الأنترنت بشكل أكبر وأوسع من قبل. وقد قرأت مؤخراً إحصائية حول عدد النساء اللاتي يظهرن في مواد جنسية مسجلة علي الشبكة الذي يتضاعف كل سنة! يتضاعف!

لذا فعندما نخلط عاملي ان الرجال يشاهدون مواداً جنسية أكثر، والنساء يظهرن فيها بشكل أكبر، فيمكننا ان نلاحظ ظهور ثقافة جديدة لا تحترم المرأة.

لكن Twilight يرسم العلاقة بين شاب وفتاه في ضوء مختلف. بالطبع هناك رغبة جنسية، وبالطبع هناك رومانسية، ولكنهما في سياق من الأحترام الطبيعي للأخر.

إدوارد يقدر بيلا أكثر من أي شئ أخر علي الأرض ولهذا فهو يتصرف معها بمنتهي النبل، وهذا من المهم ان يراه الشباب الصغار ويعرفوا ان النساء تحبه.
لماذا Twilight لا يساعد في بناء العلاقات؟
الان احب ان اعود إلي النقد واتحدث عن لماذا أعتقد ان الحب بالصورة التي ظهرت في Twilight مضر.

لا يمكنهما ان يعيشا بدون بعضهما!
أكثر الأشياء روعة في Twilight هو نفسه أكثر الأشياء المُقلقة. كلنا نحب ان نري تعلق إدوارد وبيلا ببعضهما. عندما يترك إدوارد بيلا في New Moon فأنها تجلس أمام نافذة غرفتها لشهور. حزينة. وتبدأ في السعي للتعرض للمخاطر لتشعر انها قريبة منه من جديد، لأنها لا يمكن ان تعيش دونه.

الان دعونا نكون صادقين. المراهقين بطبيعتهم لا يحتاجون للتشجيع في هذه المسألة، فكلنا يتذكر حبه الأول وكيف كان، وكيف كنا نرغب في ان يمتد للأبد لأننا ببساطة لم نكن نستطيع الحياه بدون شريكنا. الألم كان شديداًن وكلنا تعرضنا للجرح. وبينما ترسم قصة إدوارد وبيلا خيوط قصة حب في منتهي الروعة، فأنها ايضاً تضع خيوط علاقة مستحيلة.

يمكنك ان تعيش بدون شريكك
لو تركوك فأنها ليست نهاية العالم. فوجودك وكيانك منفصل تماما عنهم، وستواصل الحياه، لو عرفت هذه النقطة فسترتاح وتريح عقلك وقلبك. ولكن لو وضعت نصب عينيك علاقة إدوارد وبيلا المثالية فانت ستحظي ببعض المشاكل!
الحب لا يستمر للأبد
هنا يأتي الجزء الذي سيسبب لي المشاكل، خصوصاً لو قرأته زوجتي الحسناء:D لكني أعتقد انه من غير الصحيح ان نفكر ان الحب أبدي. وأعتقد انها الفكرة التي تسبب المشاكل أكثر مما تحلها. وأعتقد انها نابعة من الخوف. تقول لماذا؟

أنا أحب زوجتي من كل قلبي. وأحببتها منذ المدرسة الثانوية، ولم يكن هناك يوماً واحداً توقفت فيه عن حبها. أسيراً لذكائها، وعطفها، وحنانها، وصحبتها الجميلة. وأري انني سأظل أحبها حتي يوم وفاتي. لكن هنا وفي الوفاه يحدث انفصال. وهو انفصال أريد ان اكون واعياً به، والا اتجاهله.

وبالرغم من جنائزية الفكرة، فأن فكرة ان الحب سيستمر للأبد وأن المحبين سيلتقون في الحياه الاخره انما هي محاولة من الناس لإخفاء الحقيقة المؤلمة بأنهم يوماً سيضطروا للأنفصال. فلسنا مصاصي دماء لنعيش ابداً في رومانسية لا تخضع لقواعد الزمن. فنحن بشر ولنا أجساد تمرض وتفني. وفي لحظة الموت هذه فأن ارتباطنا بأحبائنا سيسبب لنا عذاباً. وستكافح لتنسي.
لماذا وقتية الحب شئ جيد؟
استيعاب انك ستضطر يوما ما لترك حبيبك شئ جيد. وإيجابي. وليس مسبباً للأحباط. لماذا؟
لأنه فجأة ستصطدم بالعالم الواقعي حيث تعلم ان وقتك مع هذا الشخص قد انتهي. لذا كشخص نجا من الموت عدة مرات، ستنظر إلي الحياه بشكل مختلف، وستحاول الأستفادة بكل الفرص التي تبقت لك.
تخيل زيجة تقضي فيها 50 عاماً عالماً انها ستنتهي يوماً ما. وخلالها انت تستفيد بكل يوم علي حده كأنه يومك الأخير..هل تتخيل السعادة؟ هل فهمت قصدي؟
والان ما رأيك؟ ما رأيك في Twilight وفي الحب علي طريقته؟ وفي الفروسية والنبل التي في الأفلام وهل هي ضارة ام مفيدة؟ وهل تعتقد انني مخطئ ام مصيب في رؤيتي حول استمرارية الحب..ارجو ان تتركني اعلم برأيك.

‏هناك 100 من التعليقات:

  1. في البداية لدي قاعدة تقول انه لترضي النساء عليك ان تكون 1-زير نساء تائب،2-رجل مخابرات سابق،3-مليونير متقاعد.
    لماذا؟
    اولا زير النساء يعرف كيف يجذب المراة اليه ويرضي غرورها واحاسيسها وتائب حتي يكون لها لوحدها.
    ثانيا رجل المخابرات السابق يكون قوي وغامض ولديه خبرات عديدة تبهر المراءة وتجعلها تظل معجبة به
    ثالثا المليونير المتقاعد لذلك لكي يلبي اجتباجاتها المتعددة
    لنا الله يا شباب

    ردحذف
  2. مشاركة لطيفة، أشكرك عليها يا أحمد :D

    ردحذف
  3. طب شوفلنا مصاص دماء نعضوا او يعضنا مش هتفرء

    ردحذف
    الردود
    1. دمك خفيف بجد

      حذف
  4. الحب على طريقة مصاصي الدماء شئ جميل واتمنى من كل ولد يتعلم من ادوارد
    ومررره شكرا

    ردحذف
  5. تمنيت الي احبه يحبني كثر ما يحب ادورد بيلا

    ردحذف
  6. رآآآآآآئع ...

    شكـــــرآ...

    ردحذف
  7. من جد حب ادورد لبيلا مافيهـ زيهـ

    خاصةً في رواية Twilight

    والكاتبه حقت الفلم اصلا مبدعه .. فطبعي تطلع شخصية ادوارد خيآآآآآآآآل

    ردحذف
  8. بصراحة فعلا زي ما حكيت مافي حب بستمر للأبد شي راااااااااااااااااااائع وشكرا والحب على طريقة مصاص الدماء رائعة جدااااااااااااااا

    ردحذف
  9. ادوارد هحلى والطف شخصيه

    ردحذف
  10. رومانسىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى جدا وانا بموت فيه

    ردحذف
  11. هذا الفليم شئ مؤثر جدا ومن الشئ الجيد ان توظحو هذةالمسائل للشباب ارجو ان يستفيدو منها مثل مااستفد منها ايضا

    ردحذف
  12. عندما يتزكر اسم ادوارد تتزكر الرومانسية والحب بجد قمت الحب هو ادوارد بجد نفسي في واحد زى ادواردفي رومانسيتة وفي طريقة حبة

    ردحذف
  13. آآهـ ياربي قسم اني شفت الفيلم الجزء 1 و2 اكثر من 3 مرااات
    ما أقوول الا الله يخلف بس ويرزقنا بواحد يشرشر رومانسية

    ردحذف
  14. ياناسووو ادوارد وربي اموت فييه فديته ياناس

    ردحذف
  15. بصراحه ادوارد ده شىء خطييييييييييييييييير اخر حاجه انا عارفه صح ان مافيش مصاص دماء بس اتمنى اعيش قصه ذى دى لانى حبيته اوى يمكن اللى انت قلت عليه هو اليبب فى جاذبيته بس بصراحه اناعمرى اصلا مافكرت انا منجذبه له ليهبس كده

    ردحذف
  16. خطيرررررررررررررر هاذا البطل مره وانا من مشجعيه

    ردحذف
  17. مررررررررررا ناايس

    ردحذف
  18. حسبي الله علية كره حريمنا فينا البنات ماصار الا شغلتهم هالادوارد

    ردحذف
  19. في وحده تحبني خلتني زي إدوااااارد
    ورطاااا
    :s

    ردحذف
  20. وبصراااحه كماان أنا أحبها
    بس في امور كثير متعقده بيني وبينها ....
    :s

    ردحذف
  21. هو فلم جامد وبيلا فظيعه والبطل كمان

    ردحذف
  22. الفلم روعه فعلا وقصتو جديدة بس سبب حبى لادوارد انو نسخه فى الشكل من حبيبى او بمعنى ادق طليقى حتى جنان حبو شبهو وخوفو عليا حسبى الله ونعمه الوكيل فى اللى كان السبب فى الانفصال ونايس توبك

    ردحذف
  23. أدوارد كان يشووف بيلا كنز غالي هو بنفسوا مايستحقه كان يخاف عليها من جرح بسيط حتى
    طبعا هذا الخوف كثير بنات يحبوا كان غيرته يطلعها بشكل حكيم وهادي وكان دائما صبور وكان مايحب يخلي شي في نفس بيلا

    ردحذف
  24. حب ادوارد لبيلا اجمل حب وعواطف

    ردحذف
  25. مرررررررررررره رررروعه

    واشكركــ

    على هدي الصوووره

    وتدكرروني سموة الروح

    ردحذف
  26. اشكركـ

    واقووول

    لا يقين لبعض

    ومشكوووووووووووره

    ردحذف
  27. شكرا ليك انت رايك صح ،كنت عايزة اسال فى علاقة حب بين روبيرت وكريستين فى لحقيقة يعنى بعيد عن الفيلم لانهم ثنائى حلو جدا

    ردحذف
  28. رروعة مررررة احبك مووووت ياادوارد

    ردحذف
  29. انت محق ولكنك تتحدث وكأنه يوجد مصاصى دماء فى حياتنا الواقعية

    ردحذف
  30. اجمل ممثل ادواااااااااااااااااااارد


    تكفون لاتقولون غلط الولد يهببببببببببببببببببل

    الولد احلى من البنت بمليون مره

    اجمل مافيه خطوووووووووورته ورجولته آآآآآه ياناس وبس
    فديتك ياادوارد وبس

    انا أتمنى يحبني ولد زي ما حب هو بيلا

    آآه يآزين الزين ياناس وبس

    ردحذف
  31. بصراحة لو اقول اللي اقولة ما يكفي , هذا انابصراحه اسبح ربي كل يوم اذا شفته وشلون هالجمال
    اللي خلقه ربي جمال حور . عيني علية بارده ما شاء الله تبارك الله . الله يمن عليه بكل ما فيه خير وبركة ويهديه للاسلام.


    واتمنى من كل سعودي يتعظ ويحب زوجتة زي ما يحب ادوارد بيلا حب حقيقي مو خرابيط الله يخلف علينا مالقينا واحد يفتح النفس ويوسع الصدر اول شهر من الزواج وبعدين يعطيك ركبة ومعها ساق.

    ردحذف
  32. الحب شئ جميل واحساس رائع وانا نفسى اقابل انسان زى ادوارد مش فى شكله لكن فى حبه

    ردحذف
  33. ادوارد انسان جميل لكن كل الناس عيزه تعيش القصه الفلم حلو لكن مش كل حاجه الواحد يتمنها بتحصل و ادورد مش حلو بلعكس جاكوب احس بس انا بحب ادوار وعمر اى حد يلاءى حب زى بتاع ادوارد الا فى الاحلام هو ده رءاى بس الفلم حلو جدااا وعلفكره انا نفسى اشوف ادوارد جدا مش عشان جماله عشان بعض الاسئله

    ردحذف
  34. مفيش حاجه اسمها مصاص دماء انا بحب الفلم لكن مش لدرجه اموت عشانه

    ردحذف
  35. لا احد يعرف شخصيت ادوارد مش يمكن شخصيته متعجبكمش

    ردحذف
  36. عن جد طريقة معالجتك للموضوع حلوه كتير وصلتها للقراء بطريقه حلوه كتير انا عن جد اعجبت بيلي كتبته كتير وبتمنى انك تستمر في الكتابه وانا رح كون اول متابعيك

    ردحذف
  37. انا قبل ما اقرا هادا الحكي كنت تمنى اني اتعرف ع شب متلو ورومنسي واحلى كمان منو وما فرقت عندي اذا كان غني او فقير وانا مش معقدة متل باقي البنات لانو بالنسبة الي القاعدة الاساسية بالعلاقات العاطفية هو الحب وهاذي القاعدة لحد الان مو راضية تطلع من بالي لانو جربت الحب مررة كان شعوووور يجنن عن جد حلو وهو كان يقللي انو انا ازا حبيت واحد احسسو انو طاير من الفرح وانو اسعد انسان ع وجه الارض وانا بصدقه بس تركته لانه كان يحب حبيبة اخوه وهو اللي قاللي انا مو مصدقة كيف نسا كل شي بلحظة وحدة ع فكرة اسمي نور

    ردحذف
  38. I love u بيلا end ادوارد

    ردحذف
  39. والله عذبتونا بها الادورد اقلقتو ام امنا

    ردحذف
  40. الله يزط ام امكم علقتونا ببيلا وادورد صح حبيته بس كلا وله نصيبة في الحب

    ردحذف
  41. اعجبني دور جايكوب في الحب اكثر لاانه يحب بانانيه واحس حبه هو الحب الحقيقي انك لو حبيت شخص تحب تتملكه حبيت دور ادورد بس حسيته ناعم معها مره على عكس جايكوب شرس لاقصى درجه

    ردحذف
  42. شي رائع الحب ولما الواحده تلقى حد يخاف عليها ومستعد يضحي بحياته علشانها راح تحس انها ملكت الدنيا اما على موضوعك بان الحب ينتهي صحيح لكن في ناس يستغلون ها النقطه مو عشان يعيشو حياه احلى ولكن يستغلونها علشان هم يستيفيدون واذا انتهى الحب راح تنتهي العلاقه

    ردحذف
  43. ادوارد شخص غير عادي لانه احب بشريه
    بيلا شخصيه غير عاديه لحبها لمصاص دماء
    لهاذا قصه حبهم غير عاديه ورمانسيه جدا وخطره جدا
    لذلك اغلب النساء يبون توايلايت

    ردحذف
  44. يارب انك ترزقنا بمثل هذا الحب يالبيه يناااااس فديت ادوارد والي يحبون ادوارد

    ردحذف
  45. روبرت ايه و كيرستينا ايه وحب مصاصى دماء ايه ورمنسيه مصاصى دماء ايه وكل البنات بيحبوا روبرت
    افهم اشمعنا انا مبحبوش و بحب راندى اورتن
    اهو ع الاقل حاجه واقعيه

    ردحذف
  46. ماشالله عليهم جمااال مو صج
    والفلم رووعه حددده

    ردحذف
  47. هذا خيال ولكن قصته تجمع بين الحب والخيال والرعب وهذا اجمل مافيه ولا انسي اجمل قصه حب رايتهاوالرومانسيه التي فاقت حدهااااا

    ردحذف
  48. انابحب ادورد جدااونفسى اشوفو على الحقيقة لان دوركان ليق علية جدا انامن اشد معجبينو بس مش لدرجة اموت نفس عشانو وكمان القصة بتاعت الفلم رومنسية جداا ومش موجودة فى عصرنا هزا وشكراا مرسى على الكلام الحلو دة

    ردحذف
  49. يارب البنات كلها تحب بس فى طاعت الله وتكون قصة حب واقعية واحنا فعلن مش عرفين طبعوا اية فى الحقيقة دا شكلو فى الصور غيرالفلم خالص كانو مغرور فى نفسو اوى بلعكس جايكوب اجمل واشيك واحلا يارب يكون كلامى مزعلكوش لان هى دى الحقيقة

    ردحذف
  50. 2na man ra2ye 2n tare2t 70b edward la bella gamela gadan laken mash mawgoda dalwa2te 3ashan kada 2na motafa9a ma3ak...laken fe nafs el wa2t...el falm gamel gadan...wa lazam na3raf 2anoh 5ayaaal

    ردحذف
  51. فى نيو مون ادوارد نهى علاقته ببيلا لانه كان خايف عليها من نفسه

    و دى حاجة كويسة انه بيخاف عليها


    وف الجزء الاول لما جيمس عض بيلا دافع عنها بكل قوته و كان حريص جدا وهو بيمص السم

    هو كان نفسه يموت لما جاكوب الغبى قاله ان بيلا ماتت وراح فعلا لجماعه الفولتورى

    لكن بيلا كانت هتضحى حياتها البشرية عشانه



    ياريت كل ولد وبنت يكونوا ادوارد و بيلا

    ردحذف
  52. يااااااااااي الفيلم مرررررة نااااايسـ

    ردحذف
  53. مافيش حد بيحب حد زى ادوارد مابيحب بيلا بس البنت ممكن تحب الولد اكتر بكتير لكن هو عادى ممكن يسبها فى اى وقت بالنسبق موضوع ادوارد انا بموت فيه وبحبه جدا وكان نفسى اشوف ولد يكون فى زيه كويس وجدع والله فى شبه منه كتير حلو زيه

    ردحذف
  54. بسراحة انا ادورد هو بحب بيلا فى الفيلم فقط لاغير هو لا يحب بيلا فى الحقيقة يعنى تمثيل بس انا اموت فى ادورد هو احسن منها حتى فى الفيلم انا اكرة بيلا

    ردحذف
  55. ادورد انت حلو

    ردحذف
  56. بيلا اععععععععععععععععععععععععع خخخخخخخخخخ هى شايفة روحة حتى فى الفيلم

    ردحذف
  57. انا اموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووت فى ادورد انا احبك يا ادورد وهو يحبننى انا

    ردحذف
  58. ادورد لايحت بيلا فى الحقيقة يكرة فى التمثيل بس عامل روحو با حباها

    ردحذف
  59. اi se you edyrd i se edyrd i hayou bela i love you saja

    ردحذف
  60. ادورد انا شفتة فى مقطع فيديو فى النب هو عم بخون بيلا انا متاكدة و قال لها انا لااحب بيلا و يبوس البنت انا احب ولدى حبيبة جديدة اسمها سجى فى امريكا انا متاكدة قال انا اريد انا اطلق بيلا بس لن تنجب قبل وبعدها اطلقها وازوج حبيبتى تاثانية غير بيلا و بيلا عندما سمعتها بكت انا متاكدة انا هو صح متاكدةةةةةةةةةةةةة وهو قال انا لااحب بيلا ابدا فى الحقيقة قال انا قلت \اك فى الا ول لانها اكتشفت انعا حامل انا مشيت لامريكا واكتشفت اللموضوع با نفسى عن طريق رفقائ عمى انا عايش فى امرلريكا من 33 سنة بش ااوكد الخبر لان هى قالتلو بيلا خلى الامر موقت انك اناتا اتخبينى عشان هى طلعت حامل يعنى من الاخير ادورد المحبوب جميع اكثر من بيلا با كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييير واكتر هو لاييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييحب بيلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

    ردحذف
  61. انا احب ادورد باصوت عالى انا احبك يا ادورد

    ردحذف
  62. انا احب فلم توايلات

    لانه رومانسي و جذاب في نفس الوقت

    يا ريتني اعيش نفس القصة

    ردحذف
  63. انا بحب ادوارد اوي وياريتني كنت مكان بيلا حتي لو هبقي في خطر عمري ماهخاف طول ما انا معاة اكيد هحس بلامان

    ردحذف
  64. الحب جميل لية مش نعيشة حتي لو كان خطر الحياة مرة واحدة لازم نعيشها زي منحب

    ردحذف
  65. انا ممكن اضحي باي شي عشان الحب حتي لوبحياتي وممكن اقف امام العالم كلة عشان خاطر حبي بس علي شرط ان اللي بحبة يكون مستعد لفعل نفس الشى

    ردحذف
  66. الحب جميل

    ردحذف
  67. انا حبيت الفيلم وكمان سمعت الجزء 1و2و3و4 اكتر من مرة وبجد حبيت شخصية ادوارد لانه رومانسى

    ردحذف
  68. انا بحب ادوارد كولن وشخصيته لانه رومانسىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى موووووووووووووووووووووووووووووووووت

    ردحذف
  69. توالايتتتت هو من افضل الافلام الي شاهدتهه بحب الفلم كتير بحس انه جزء من حياتي امالابطال امووووووووووت عليهم بيلا شخصية لطيفة اوجذابة اما الكلب ادوارد شخصية غير طببيعي لدرجة مذهلة بالاضافة الى انه غامض امالكبد جايكوب شخصيته حنون اووووو مستعد ايسوي اي شي مشان بيلا ان بحبو كتير كتير.

    ردحذف
  70. سؤال للكل وارجو رد سريع اكو جزء خامس اوسادس.....

    ردحذف
  71. احب حب ادورد لبيلا لانةليس لة غرض فهو يحترمها ويخاف عليها ويضحى من اجلها حتى لو بنفسة يعطيها الحب من غير ماينتظر منها شىء ******** اجمل شىء فى العالم ان تجد شخص يحبك كما انت

    ردحذف
  72. كلامك صح الحب مش رح يدوم ولا رح يستمر بس انا بالنسبه إلي إزا راح يلي بحبو رح تصير حياتي ما إلها معنى وبتمنى ما ييجي اليوم هاد لأنو ما رح اتحمل ولا رح افكر بشي إسمو حب
    صح إنو توايلايت قصه غير حقيقيه بس بتمنى من الكل يعمل متل إدوارد وبيلا ..

    ردحذف
  73. الفيلم روعة وعلى ما اظن ان كل قتاة تحب ان تعيش نفس القصة لان بيلا ضحت بحياتها من اجل حبها

    ردحذف
    الردود
    1. على ما اظن ان الحب والتضحية لايوجد فى الحياة بينما هو موجود فى الافلام فقط لانه لا يوجد حب بهزة الطريقة غير فى الافلام مع العلم انه يوجد اشخاص بيحبوا بجد_--------------------------------------------

      حذف
  74. ادوارد ماكو منه فدشي خنفشاري يااااااااااااي يكطع وشخصيته ماكو منهه ابد وياريت اكو شباب مثل ادوارد من حيث الشخصية والحب

    ردحذف
  75. انا عجبني المسلسل كتير ويليت ..................

    ردحذف
  76. الامريكان عايزين يبعدونا عن ربنا وعن الصلاة فمثلا ازا كنت تشاهد هزا الفيلم والعصر ادن هل هتقوم تصلى العصر؟؟؟ مستحيل هتعد تكمل الفيلم وانا حبيت الفيلم بس مش حاطة فى دماغى ادوارد خالص وعلى فكرة ادوارد فى الحقيقة مش جزاب اوى زى الفيلم يا شباب خلينا نركز فى حياتنا ونبعد عن الافلام دى وربنا يهدى كل الشباب وماتنسوش انو احنا مجتمع شرقى لة عادات وتقاليد

    ردحذف
  77. انا ارى فى بيلا وادوردو الحبيبان الذان لا يوجدو فى هذا الزمان

    ردحذف
  78. بحبكم يا بيلا وادواردموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووت

    ردحذف
  79. حبيبه بيلا وادوار د و جايك26 ديسمبر، 2012 12:59 ص

    انابحب بيلا موووووووووت وادوارد

    ردحذف
  80. ان ادوارد لطيف ولكن هل ينتمى الى دراكولا اريد معرفة دلك ارجوكم

    ردحذف
  81. انا بحب حب ادوارد وبيلا لانه بجد حب حقيقي من القلب مش مجرد اعجاب وبدون غرض

    ردحذف
  82. انا اتفرجت على الفيلم الجزء الخامس على موقع شوف اون لاين

    ردحذف
  83. انا محمد عزت انا بحب مجموع الشفق لكن هل لو انا مكن ادوارد الحب هيبق كدة mohamed ezzat

    ردحذف
  84. بصراحة الفيلم علمنى ازى بجد ماتخلش عن حبيبى \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ ومينفعش تسمع كلام حد \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ويارب تكونوا فهمتونى

    ردحذف
  85. انا همس ياترى لسة فية حد\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\بيضحى \\علشان
    حبيبوا \\يا رب حدددددددددددددددددددديرودددددعليا

    ردحذف
  86. بجد اجمد قصة حب شفتها بجد ده حب حقيقى

    ردحذف
  87. انا رانيا فعلا لسه فى حب حقيقي كده بس للى يبقى عليه

    ردحذف
  88. اناااااااااا بحكي بتختلف طريقح او اسلوب الحب من شخص لأخر أوك الاسلوب الي حب فيهد ادوارد بيلاا كان نوعا ماا جذاااب بس مش افظل ولاااااااااااااااا أروع طريقح حب في حب أشد واروع من حب ادواارد لبيلااااااااااااااا .............. وفي النهاااايه لااازم ما نتأثر بطريقه حب بيلا لادوارد وانو تكون الناا طريقه الحب الخاصه فينااا بتخيلها ونبنيهاا ونصنعااا حتى تحس بلوعتهااا

    ردحذف
  89. ادورد احبككك مرره

    ردحذف
  90. علفكرة ادوارد فى الحقيقة مش جذاب اوى زى فى الفيلم يعنى جذاب بس ههه ولكن شخصيته حلوة اوى وبيسامح لانه سامح كريستين على خيانتها له فى الحقيقة بس هى اللى غبية ورجعت اتكلمت مع اللى خانت ادوارد معاه تانى بجد هببببله وبعد كدة بقة هو مسامحهاش بس انا بموت فى ادوارد والفيلم والجزء 5 كمان تححفه وروعة مووت ♥ ♥

    ردحذف
    الردود
    1. اة وبالمناسبة اسمى ميرنا فادى من مصر

      حذف
    2. اة وبالمناسبة اسمى ميرنا فادى من مصر

      حذف
  91. علفكرة ادوارد فى الحقيقة مش جذاب اوى زى فى الفيلم يعنى جذاب بس ههه ولكن شخصيته حلوة اوى وبيسامح لانه سامح كريستين على خيانتها له فى الحقيقة بس هى اللى غبية ورجعت اتكلمت مع اللى خانت ادوارد معاه تانى بجد هببببله وبعد كدة بقة هو مسامحهاش بس انا بموت فى ادوارد والفيلم والجزء 5 كمان تححفه وروعة مووت ♥ ♥

    ردحذف
  92. انا شاهدة الفيلم اكثر من مره وهو جد يتساهل جائز هذا الفيلم اظهر بان لا عيش للرجل بلا امرأه احبته ولا للمرأة كذلك

    ردحذف