الأحد، 15 نوفمبر، 2009

النوم علي طريقة دافنشي

نوم العباقرة أو النوم علي طريقة دافنشي هو أسلوب يوفر لك علي الأقل 20 ساعة يومياً من الأستيقاظ والعمل. هذه الحياة صارت سريعة بجنون وصار اليوم قصيراً إلي الحد الذي يجعلك لا تستطيع فعل كل ما تريد فعله فأنت إلي جانب عملك -الذي يلتهم الوقت الأغلب من يومك فضلاً عن إصابتك بالأرهاق كذلك- تريد أن تقضي وقتاً مع أسرتك، وتريد أن تتعلم اللغات، وتمارس هواياتك، وتقرأ، وتشاهد أفلاماً ومسلسلات وبرامج، وتخرج مع أصدقائك، وتزور أقاربك! فكيف السبيل إلي التوفيق بين كل هذا؟
بحثت عن طريقة (للنوم بالتقسيط) علي الأنترنت او (نوم دافنشي) كما ظهرت في احدي حلقات ساينفلد، فوجدت ان دافنشي كان ينام 20 دقيقة كل أربعة ساعات، وهذا يعني ساعتين من النوم يومياً. وهذا الأسلوب يعتمد أساساً علي النوم بشكل متقطع والأستغناء عن النوم الطويل المُتصل.
المُفترض ان من يجرب هذا الأسلوب سيعاني في الأسابيع الأول وسيصاب بالإرهاق والصداع الشديد وعدم الإتزان والتركيز، ولكنه سيبدأ في التحسن بعد ذلك كما يُقال. الشرط هو ان تنام عشرين دقيقة كل أربع ساعات فعلاً، وليس ان تنام ساعتين متواصلتين في اليوم الواحد. هل تفهم هذه النقطة؟
أذكر هنا شخصية ديزموند هيوم في مسلسل لوست الموسم الأول، حيث كان مطالباً بالضغط علي زر كل 108 دقيقة، وكان ينام بشكل متقطع يضمن له الاستيقاظ كل 108 دقيقة لضغط الزر !
الصراحة الموضوع مثير للأهتمام لكن ليس لدي أدني استعداد لتجربة هذه الطريقة حالياً..ربما أجربها حينما أقرر الأعتكاف في منزلي لتعلم شئ ما او العمل علي مشروع ما..لكن ليس في يوم يحوي قضاء ساعة واحدة خارج المنزل، فالخروج يصيبني بإرهاق شديد احتاج لتعويضه بالنوم الطويل..لكن يظل الموضوع مثير للأهتمام، أليس كذلك؟

هناك 6 تعليقات:

  1. على فكرة
    أنا بعمل حاجة زي كده , سميها أسلوب نوم النقيب . وبتشتغل بامتياز .
    في أسبوع وردية آخر الليل الشغل عندي من 11 ونص مساءًا ل 8 ونص صباحًا , وعشان السفر ممكن تقول أنا بخرج من البيت 10 مساءًا وبرجع 10 صباحًا , وطبعًا ببقى صاحي كل ده , بيفضل في اليوم 12 ساعة لازم انام واكل واشرب واخرج واخلص مشاويري فيهم . الحل ؟ 4 ساعات نوم كالتالي .
    بوصل البيت 10 , أفضل قاعد لصلاة الظهر والشقلبة بخلص على الساعة 1 , أنام اصحى الساعه 4 (كده 3 ساعات نوم) وافضل قاعد لغاية الساعه 8 ونص , انام واصحى 9 ونص وبس كده .
    وبتشتغل بكفاءة , مشكلتها بس الصداع في أول يومين .

    ردحذف
  2. كم اود ان اتعود واكتفي باربع ساعات من النوم يوميا وان اقوم بعدها نشيطا يقظا هذا واحدا من اهم واقوي احلامي.
    قد اجرب هذه الطريقة والتي اعتقد انها صحيحة لان نوم المواصلات يفيدني مع بعض المنبهات مثل القهوة.

    ردحذف
  3. الايام جاية اكيد برضاط او عصب عنها هنجربهااا

    ردحذف
  4. عو فعلا مثير للاهتمام

    ويستحق التجربه بعد

    لكن يا ترى

    هل من متطوع

    ليخوض التجربه؟

    ردحذف
  5. طريقتك مدهشة يا نقيب، وبالرغم من ان ساعات عملك 9 فقط الا انها تصير 12 بشكل سخيف..وهذا هو موضوع تدوينتي التالية

    ردحذف
  6. طب ممكن سؤال بعد اذن حضرتك ﻻنى بجد بعانى من مشكلة خطيرة بسبب النوم الكتير ومش بلحق اعمل حاجة وانا فى كلية عملية محتاجة منى اكتر من حاجة فى نفس الوقت وحاسة باحباط شديد ﻻنى مبنجزش غير اقل من ربع اللى مطلوب منى
    انا مطلوب منى اصحى الساعة 6 لاذهب الكلية وارجع البيت الساعة 6 مساءا وبعد ان اتغدى واتصفح اﻻنترنت اجد نفسى مقبلة على النوم بشراهة فانام واصحو الغد لاكرر نفس الماساة اليومية التى ﻻ اقضى فيها اﻻشياء المطلوبة منى فاشعر بفشل قاتل

    ردحذف