الاثنين، 14 يناير 2019

قراءات عام مع التعليق

(كرونولوجي)
 صورة دوريان جراي، أوسكار وايلد. مهارة ولكن ليس طابعي المفضل.
 في مواجهة المستحيل، إدوار الخراط. لم أعد أطيق كتب المقالات المجمعة.
 رحلتي إلي إسرائيل، علي سالم. 
 مستقبل الثقافة في مصر، طه حسين. استمتعت بالنصف الأول: يعرض لنظرية ثقافية فريدة مفادها المشابهة العقلية بين العقل المصري وعقل جنوب أوروبا نتيجة لمزاج البحر المتوسط. النصف الثاني عن التعليم في مصر وقت كتابة الكتاب. كان هذا وقت تكتب فيه الكتب الثقافية ككتب وليس تجميعة علي ما قُسم لمقالات الصحف. 
 مختصر أصول علم الحديث، ابن النفيس. ملخص الكتاب في سطر واحد بداخله.
 أدب الحياة، توفيق الحكيم. هراء.
 أصوات المساء، نتاليا جينزبيرج. من أفضل ما قرأت من الأدب الأوروبي منذ سنوات.
 جمهورية كأن، علاء الأسواني. 
 فرانكشتاين في بغداد، أحمد سعداوي. 
 يوميات القراءة، ألبرتو مانجويل. مضجع كتابي ليفعل/يقول ما يريد. 
 في انتظار جودو، صمويل بيكيت. لو حذفت كل التغريد النقدي والثرثرة المحيطة لما بقي -بعد كل تلك السنوات- سوي نص مجنون لايزال غير قابل للقراءة. لازلت أرفضها تماماً. 
زهرة العمر/رسائل، توفيق الحكيم. من أعذب الأشياء. جلبتها جلباً ودسستها في القائمة (شهر يوليو) كنت أحتاج لرياح أوروبا ونسيم فرنسا ان يهبا عليّ في هذه الفترة.   
قادة الفكر، طه حسين. الكتب الثقافية لها أسس كتابية. إهداء لكل مفكري كتب التجميعات الصحفية. عظمة.
عصر النهضة/ مقدمة، جيري بروتون. سريع وممتع. استمتعت.
الخروج من مصر، إيهاب حسن. استمتعتُ ولكن لأنني لديّ نقطة ناعمة. أعتقد ان قارئاً عادياً لا يحب إيهاب حسن أو لا يعرفه لن يمكنه حتي قراءة الكتاب، ليس فهمه ولا حبه.
أوروبا: تاريخ وجيز، جون هيرست. أفضل ما قرأت في غير الأدب منذ أعوام. أين كنت عندما كنا أوروبيين؟ قراءة ضرورية. 
الأشباح، بول أوستر. سندي وظهري وأماني كلما أكون في ضيق.
المعارك الحربية، جمال حماد. موعد البحث السنوي في أكتوبر(شهر القراءات العسكرية) من كل عام. حرب أكتوبر التي لا نعرفها. شرح مفصل لمئات المعارك الصغيرة. لا زلت أجتره، سرية الشرطة العسكرية تلك التي انتظرت لواء صاعقة خارج من القاهرة علي الطريق في مهمة تدمير الثغرة وأركنته علي جنب لجنون المهمة! كتاب رهيب. قراءة ضرورية. 
كل رجال الباشا، خالد فهمي. لم أفهم نقطة خالد فهمي الحقيقة. كل الناس تعلم ان محمد علي -سواء بقصد أو بدون- هو باني مصر الحديثة. هو أراد الوقوف علي عدم القصد. بل وقف وأكد من كل الزوايا الممكنة. لم يغير كل هذا من الحقيقة والواقع شئ. أول كتاب أحس فيه ان المترجم(شريف يونس) بذل جهداً أكبر من الكاتب. 
شخصيات لها تاريخ، جلال أمين. هجصXهجص، تجميعة مقالات متواضعة القيمة. 

قراءة سريعة: 
السنجة، أ.خ.توفيق. دعنا لا نتكلم.
لويس عوض في الميزان، رجاء النقاش. تجميعة استغفال.
شآبيب، أ.خ.توفيق. دعنا لا نتكلم.
مذكرات كمال حسين. لا شئ هام.
هل مصر بلد فقير حقاً؟ معلومات فقط. إساءة استعمال أرقام. تحليل عجيب وأحادي. واضح جداً التحيز الأيدلوجي. لو ان جميع أموال الإهدار الحكومي التي يتكلم عنها تم توفير ضعفيها لما مثلت شيئاً ملموساً بالنسبة لمصير بلد كبير. تجاهل تام لتحليل الموارد الطبيعية -بأستثناء مقال منجم السكري- العامل البديهي الذي يتبادر في الذهن من عنوان الكتاب. طبعاً، هل سيلعب لعبة الكبار (جمال حمدان)؟ نسيت اسم الكاتب فعلاً وليس لي رغبة في البحث. دعك من أن الكتاب نفسه تجميعة استفغال لمقالات نشرت علي الانترنت. أكثر شئ مضحك قائمة الأعمال الصادرة للكاتب.
دستة روايات جيب.

سماعي:
الالام فرتر، جوتة. الرومانيكية، بإفراط.
Collaboration، هنري جيمس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق