الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

مخطوطة السيرة الروائية لناثان زوكرمان


بروفيسير ديريك باركر رويال
ت:  أ.م.شوقي

مخطوطة السيرة الروائية لناثان زوكرمان
·        My life as a manحياتي كرجل، 1974:
يظهر "ناثان زوكرمان" في مشهدين قصيرين.. "أيام السلطة" و "مأساة المغازلة" (أو "بجدية في الخمسينات") خلال مراحل تكوين "بيتر تورنبول" الرواي في "حياتي كرجل". في "أيام السلطة" هو شاب صغير أنهي الكلية، و يخدم بالجيش، يشتاق لأيام صباه المثيرة.
في "مأساة المغازلة" هو رجل أكبر سناً خارج للتو من زيجة مأساوية و يعيش في ايطاليا مع زوجة ابنه السابقة.

·        The Ghost writerالكاتب الشبح، 1979:
يذهب "ناثان زوكرمان"، ككاتب صغير نشر مجموعة ناجحة من القصص القصيرة بعنوان "تعليم عالي"،  لزيارة "إي.آي.لونوف" روائي منعزل أكبر سناً، و لكنه يحظي بأحترام كبير. (ربما مستوحي من بيرنارد مالمود). ناثان، مثل بطله لونوف، يري الأدب كنداء رفيع، و يتطلع إلي الأنعزال بعمله بعيداً مثل الكاتب الكبير.
في أثناء الزيارة، يلتقي ناثان بـ "إيمي بيليت"، طالبة صغيرة، التي يتخيلها علي انها "آن فرانك". في بقية الرواية يتخيل ناثان أن "آن فرانك" في الحقيقة استطاعت النجاة من الهولوكوست، و المجئ إلي أمريكا، و غيرت اسمها للهروب من الأهتمام الإعلامي الذي صاحب النشر غير المتوقع لدفتر ليومياتها.
·        Zuckerman unboundزوكرمان غير المقيد، 1981:
بعد نشر روايته الناجحة جداً "كارنوفسكي" (تمثلها في الحقيقة رواية "شكوي بورتنوي")، يُقابل ناثان بمزيج من المديح و الإدانة. لقد أصبح المضاد التام ل لونوف الذي يعيش كراهب: الشخص المعروف الذي يواجه أضواء الشهرة بأستمرار، وهو يتمني لو كان بإمكانه أن يتفادي ذلك. ما يزيد الطين بله هو ظهور "آلفين بيبلر"، في البداية هو معجب بأعمال ناثان-و لكنه يواصل الظهور دائماً بطريقة مهووسة- ثم لاحقاً يتحول إلي الشراسة و التهديد، متهماً الكاتب بسرقة قصة حياته الشخصية كأساس لرواية "كارنوفسكي" ثم الأستمناء في المنديل الورقي الذي كان ناثان قد أعاره إياه. في نفس التوقيت كان ناثان يعاني من عواقب الشهرة، أبوه يموت. علي فراش الموت، ينعت الأب ابنه بالنذل، و تلوم العائلة ناثان (أو كتاباته) علي وفاة الأب.
   

·        The Anatomy Lesson درس التشريح، 1983:
بعد عدة سنوات من "كارنوفسكي"، يعاني ناثان من ألم غريب ومنهك في رقبته يجعل الكتابة عملية مستحيلة. في هذا الوقت يصبح مهووساً بناقد أدبي هو "ميلتون آبل" (في الواقع هو الناقد إرفنج هوي)، الذي كتب نقداً سيئاً جداً عن كارنوفسكي عند نشرها لأول مرة، والآن يمتلك الوقاحة الكافية ليطلب من ناثان أن يكتب شيئاً داعماً لأسرائيل في أعقاب حرب يوم كيبور.
واقعاً تحت تأثير مسكنات الألم، و الماريجوانا، و الكحول( والمعاشرة المتصلة لأربعة نساء صغيرات متفرقات) يصبح ناثان مقتنعاً بأن الالام رقبته ناتجة من "الالام" التي سببتها كتاباته للآخرين. لهذا يقرر التكفير عن خطاياه بأن يصبح طبيباً، و في طريقه إلي كلية الطب يخبر الجميع بأن اسمه هو ميلتون آبل، مصور بورنوغرافي (في الحقيقة: لاري فلينك)، صاحب مجلة ليكتي سبليت و صاحب شركة ميلتون للإنتاج. تفشل خططه عندما يحاول إغواء سائقة سيارته الليموزين في شيكاغو، و عندما يفقد أعصابه أمام والد أحد أصدقائه (نموذج مشكلته مع والده)، و ينتهي به الحال عندما يكسر فكه علي شاهد قبر في مقبرة.

·        The Prague Orgy عربدة براج، 1985:
يذهب ناثان إلي براج في محاولة لاسترداد قصص كاتب يهودي ألماني يدعي سيسوفسكي. مسودات القصص في حوزة زوجة ابن الكاتب، أولجا. و يتم إبلاغ ناثان بأنه سيكون عليه ان يعاشرها حتي يستطيع الوصول إلي القصص. ناثان يستطيع الحصول علي القصص بدون معاشرة (بالرغم من عربدة أولجا)، ولكن البوليس التشيكي يصادرها في النهاية متهماً ناثان بأنه جاسوس صهيوني.

·        The Counterlife الحياة المضادة، 1986:
"بازل"
شقيق ناثان؛ هنري، هو طبيب أسنان محترم و رب عائلة، يتعاطي دواءاً من أجل اضطرابات القلب، ولكن الدواء يسبب له ارتخاءاً جنسياً. بسبب هذه المشكلة يصبح معتاداً علي المعاشرة الفموية التي تمنحها له ممرضته ويندي. هذه المتعة الصغيرة هي كل ما لدي هنري ليتطلع إليه الآن-زواجه يتجمد وقد مر عشر سنوات علي علاقته  غير الشرعية ب ماريا من بازل-ومن ثم يقرر إجراء عملية خطيرة حتي يستطيع التوقف عن تعاطي الدواء و يستعد قدرته. ولكنه ينتهي ميتاً خلال العملية، و يسترجع ناثان هذه الأحداث بعد جنازة شقيقه.

"يهوذا"
بعد نجاح عملية القلب يذهب هنري في رحلة إلي إسرائيل كجزء من عملية التعافي. هناك حيث تتأصل جذوره اليهودية، يقرر البقاء في إسرائيل متخذاً لنفسه الاسم العبري هانوش، حيث يقع تحت تأثير الأفكار الرجعية للناشط الصهيوني موردخاي ليبمان. ناثان، الذي يعيش الآن في انجلترا متزوجاً من امرأة انجليزية تدعي ماريا، يسافر إلي إسرائيل ليتكلم إلي أخيه محاولاً ثنيه عن أفكار ليبمان و يحثه علي العودة إلي الوطن.

"بين السحاب"
علي رحلة شركة العال من تل أبيب، يسترجع ناثان محاولته الفاشلة للعودة بأخيه و يكتب عنها في دفتر مذكراته. بينما هو الطائرة يري جيمي بن جوزيف، الطفل الصغير الذي قابله في ويسترن وول يرتدي زي حاخام و يحمل مذكرة، و يريد اختطاف الطائرة. و لكنه قبل ان ينجح في ذلك، يتم إفقاده الوعي بواسطة ضابط أمن إسرائيلي، ويتم أخذ ناثان بواسطة الضابط للأستجواب.

"جلوسيسترشاير"
ناثان، وليس أخيه، حاول أن يخضع لجراحه (لأسباب مشابهة لهنري في بازل) و يموت. الأخ الأصغر هنري يأتي إلي جنازة ناثان ثم يفتش في شقة الكاتب المتوفي بحثاً عن أي أوراق محتملة تدينه بشأن علاقة قديمة.

"المسيحية"
بعد العودة من اسرائيل علي طائرة العال (حيث لا شئ جري) يعود ناثان إلي انجلترا حيث زوجته الحامل ماريا.  هناك يختبر ناثان الطريقة الأنجليزية الأنيقة لمعاداة السامية –خلال مقابلة مع عائلة ماريا، ومرة أخري في مقابلة مع مجهول في أحد المطاعم- وهذه الخبرة تتسبب في جدال بين الزوجين. في خطاب لزوجها، تعبر ماريا عن سأمها من هوسه بموضوع معاداة السامية، و تعبر عن رغبتها في تركه، وفي المقابل يكتب لها ناثان معبراً عن أهمية تربيته لابنه المنتظر بنفسه.

·        The Facts: A Novelist’s Autobiography الحقائق: سيرة روائي، 1988:
يستقبل ناثان رسالة من الكاتب فيليب روث يسأله فيها هل ينشر سيرته الروائية (التي يمسكها القارئ بين يديه بالفعل) أم لا. يجيب ناثان علي الرسالة بالنفي. يقول ان روث غير صريح تماماً كما يقول في محاولته لتقديم نفسه، و ان "الحقائق" نفسها مسألة نسبية ولا يفترض ان يهتم بها الروائيين، و يقترح أن يلتزم روث بالكتابة الأدبية.

  
·        The American Trilogy: American Pastoral, 1997; I Married a Communist, 1999; The Human Stain, 2000 الثلاثية الأمريكية: الراعي الأمريكي 1997، تزوجت من شيوعي 1999، و الوصمة البشرية 2000.
في الستينات من عمره الآن، يعيش ناثان وحيداً في بركشاير، و نتيجة لسرطان البروستاتا يعاني من الآرتخاء الجنسي و السيلان. خلال هذه الفترة يقابل (أو يتعرف علي) ثلاثة من الرجال المهمين. الأول هو سيمور سويد لوفوف بطل رياضي سابق بالمدرسة الثانوية، الذي تدمرت حياته عندما قامت ابنته ميري بتفجير مكتب بريد محلي في الستينات.
الشخص الثاني هو مدرس ثانوي سابق و شقيق إيرا رينجولد؛ ويعرف ب آيرون رين، شخصية مشهورة علي الراديو في الأربعينات و الخمسينات بتعاطفه مع الشيوعية الأمر الذي يؤدي إلي إدراجه ضمن القوائم السوداء.
وأخيرا يتعرف ناثان علي سولومون سيلك، أستاذاً و عميد كلية سابق للأدب الكلاسيكي، و (كما نعرف لاحقاً) هو رجل أسود يعيش زيفاً كرجل أبيض يهودي في جامعة أثينا. تم طرده من الجامعة بسبب تعليق عنصري مزعوم، ثم تصبح فضيحة عندما يبدأ مواعدة امرأة تعمل في رعاية غير المتعلمين.
في هذه الروايات الثلاثة، يصبح ناثان أقل مشاركة وأكثر استماعاً و تخيلاً خلال محاولته في توثيق قصص حيوات هؤلاء الرجال الثلاثة.

·        Exit Ghost شبح الخروج، 2007:
في السبعينات من العمر، لازال ناثان يعيش في بركشاير و لازال يعاني من الآرتخاء الجنسي و السيلان. يقوم بزيارة نيويورك في محاولة لتخفيف هذه المشاكل، لتكون المرة الأولي التي يعود فيها إلي المدينة منذ سنوات. خلال وجوده هناك، يقرر تبديل المنازل مع زوجين شابين حديثين في نيويورك، الذين يتضح انهما كاتبان. أيضاً في المدينة يقابل ايمي بيليت-التي تتلقي علاجاً كيماوياً الآن- ويعرف انها قد أعطت أجزاءاً من الرواية غير المنشورة ل لونوف إلي كاتب سيرة ذاتية شاب يسعي إلي إحياء الكاتب الكبير المتوفي عن طريق إدعاء ارتكابه لزنا المحارم.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق